1

ΧΕΙΡΟΤΟΝΙΑ ΔΙΑΚΟΝΟΥ ΔΙΑ ΤΟ ΕΛΛΗΝΟΡΘΟΔΟΞΟΝ ΑΡΑΒΟΦΩΝΟΝ ΠΟΙΜΝΙΟΝ

Τήν πρωΐαν τοῦ Σαββάτου, 3ης/ 16ης Ὀκτωβρίου 2021, ἔλαβε χώραν εἰς θείαν Λειτουργίαν ἐπί τοῦ Φρικτοῦ Γολγοθᾶ ἡ χειροτονία εἰς διάκονον τοῦ κ. Ἠλία Σπυριδών, υἱοῦ τοῦ μακαριστοῦ Πρεσβυτέρου Σπυρίδωνος ἐξ Ἀμπελίν, κώμης τοῦ βορείου Ἰσραήλ, περιοχῆς Πτολεμαΐδος – Ἄκκρης.

Τήν χειροτονίαν ἐτέλεσεν ὁ Σεβασμιώτατος Μητροπολίτης Καπιτωλιάδος κ. Ἡσύχιος,  συλλειτουργούντων αὐτῷ τῶν Ἁγιοταφιτῶν Ἱερομονάχων Ἀρχιμανδρίτου π. Φιλοθέου Πατριαρχικοῦ Ἐπιτρόπου Ἄκκρης Πτολεμαΐδος καί Ἀραβοφώνων Πρεσβυτέρων ἐκ τοῦ βορείου Ἰσραήλ καί προσευχομένων πιστῶν, τιμώντων τόν χειροτονούμενον, ἐν οἷς ἡ σύζυγος καί τά τέκνα αὐτοῦ.

Συμφώνως πρός ἀπόφασιν τῆς Ἁγίας καί Ἱερᾶς Συνόδου, ὁ χειροτονούμενος τήν σήμερον εἰς διάκονον θά χειροτονηθῇ μετά ἀπό διάστημά τι προετοιμασίας εἰς ἱερέα, πρός διακονίαν εἰς τήν Κοινότητα Ζντέϊντε τοῦ βορείου Ἰσραήλ.

Πρό τῆς χειροτονίας ὁ χειροτονῶν Ἀρχιερεύς ἀπηύθυνε τῷ χειροτονουμένῳ λόγους Ποιμαντικούς διά τό ἀξίωμα τῆς Ἱερωσύνης  ὡς ἕπεται :

كلمة متروبوليت كابيتولياس إيسيخيوس الجزيل الإحترام في رسامة الشماس الياس إسبيريدون عواد

يشرفني أن أكون حاضراً بينكم في هذا اليوم المميّز. فلقد شعرت بفرح عظيم عندما كلفني صاحب الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث والمجمع المقدس بان أناب عنه في هذه الرسامة المقدسة.  “وألا ما احسن وما أجمل أن يسكن الإخوة معاً”. فهذا فرح  عظيم في السماء وعلى الأرض, حيث يُسام خادم جليلٌ للعلي.

إن العلي قد إختارك أيها الشماس لتخدم رعيته وتقود شعبه الى برّ الخلاص. فرسالتك عظيمة بما أن القدير ذاته قد إختارك. “فاحفظ الوديعة” التي سلمك إياها الرب الإله. إعرف جيداً أنك ستواجه الأخطار في هذا العالم, لكنك ستتخطاها وتحظى بالنصر الإلهي “لأن الله معنا”. إتخذ أباك المرحوم المغبوط إسبيريدون عواد قدوةً, فهو مثال للراعي الصالح الذي “يبذل نفسه عن الخراف”. ورغم هذه المهمة الصعبة لا تخف أبداً, “لأنه يوصي ملائكته بك ليحفظوك في جميع طرقك”, حيث سيهبك الرب الصبر والقوة على هذا الحمل الثقيل.

يبارك لك صاحب الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث وكافة أعضاء المجمع المقدس هذه الرسامة الأولى. نبارك أيضاً لعائلتك ولذويك وللجليل الأعلى هذا الإبن البار, الذي “حمل الصليب كالنير وتبع المسيح عن أيمان”. لهم منا كل التقدير والإحترام. فليحفظك وليحفظهم الثالوث القدوس ولتحل بركته عليكم كافةً.

متروبوليت كابيتولياس إيسيخيوس

Τούς λόγους τούτους μετά προσοχῆς ἤκουσεν ὁ χειροτονούμενος καί ἔκλινε τό γόνυ ἐν ταπεινώσει καί ἐδέχθη διά τῆς ἐπικλήσεως καί τῆς ἐπιθέσεως τῶν χειρῶν τοῦ Ἀρχιερέως τήν χάριν τοῦ Ἁγίου Πνεύματος.

Ἅμα τῇ ἀπολύσει τῆς θείας Λειτουργίας ὁ χειροτονηθείς ἀνῆλθε μετά τῆς συνοδείας εἰς τό Πατριαρχεῖον καί ηὐχαρίστησε διά τήν γενομένην τιμήν τόν Μακαριώτατον Πατέρα ἡμῶν καί Πατριάρχην Ἱεροσολύμων κ.κ. Θεόφιλον, ὁ Ὁποῖος ἐνουθέτησεν αὐτόν Πατρικῶς καί ηὐλόγησε δι’ εὐδοκίμησιν αὐτοῦ εἰς τήν διακονίαν αὐτοῦ.

Εἰς τούς λόγους τούτους ἀπήντησε διά τῆς κάτωθι εὐχαριστηρίου ἀντιπροσφωνήσεως αὐτοῦ ὁ χειροτονηθείς:

بإسم الآب والإبن والروح القدس آمين

غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة أورشليم وسائر فلسطين والأردن والسادة المطارنة الأجلاء وجميع أعضاء المجمع المقدس المُوقر.

يا صاحب الغبطة, بعد تقبيل أياديكم الطاهرة أتقدم لغبطتكم بالشكر والإحترام لقبولكم رجعتي الى أحضان طاعتكم والكنيسة الواحدة كالإبن الذي كان ضالاً ورجع الى أبيه تائباً. وعلى قراركم المقدس لمنحكم لي بركتكم وموافقتكم على سيامتي شماساً في هذا اليوم ومن ثم في الأسبوع القادم سيامتي كاهناً في مطرانية عكا. فأتوجه بطلب من غبطتكم طالباً صلواتكم وأدعيتكم المستجابة بأكن أكون عند حسن ظن غبطتكم وطاعتكم وأقوم بواجبي بكل محبة وصبر لخدمة الكنيسة والرعية على أتم وأحسن وجه, وأكون مطيعاً لقرارت غبطتكم والمجمع المقدس.

من خلال نعمة الروح القدس التي إنسكبت عليّ بوضع أيديكم الطاهرة في هذا اليوم أدعو لغبطتكم بدوام الصحة والعافية وأن يزيدكم الرب القوة والحكمة والقداسة, آمين.

وأتوجه بالشكر أيضاً لقدس الأرشمندريت فيلوثيوس الوكيل البطريركي في مطرانية بتوليماييس في مدينة عكا وجميع أخوتي الكهنة الذين رافقوني اليوم مع جميع الحضور الكريم. وأشكر أيضاً زوجتي وأولادي الذين رافقوني وسيرافقوني الى كل الأيام.

أشكركم جميعاً وأشكر الله بربنا يسوع المسيح أولاً وآخراً الذي رتّب لهذا اليوم المبارك. آمين

Ἐκ τῆς Ἀρχιγραμματείας